الأربعاء، 17 سبتمبر 2014

كفاية المرشد الطلابي المهنيةوخصائصه الشخصية

١- أن يتوفر لدى المرشد الطلابـي بعـض الخصـائص المهنيـة والشخصـية ومنهـا الإلمـام بالمعـارف 
العملية المتخصصة في مجال التوجيه والإرشاد وخدماتـه الإنمائيـة والوقائيـة والعلاجيـة التـي 
تعتمد على فهـم سـلوك الطالـب والقـدرة علـى تفسـيره وتعـد درجـة الـدبلوم في التوجيـه دلیل المرشد الطلابي 
 والإرشاد بعد الدرجة الجامعية وبخاصة للمتخصصين في الدرسات النفسية والاجتماعيـة ( علـم 
حدا في مجال التوجيه والإرشاد . ً النفس – الخدمة الاجتماعية – علم الاجتماع ) أدنى للعمل 

٢- أن تتوفر لدى المرشد الطلابي القدرة على تطبيق الاختبـارات والمقـاييس النفسـية والتربويـة 
المقننة على البيئة السعودية وتفسير نتائجها .

٣- أن يطور المرشد الطلابي قدراته المعرفية والمهارية في مجال تلا وجيه والإرشاد عن طريق الإطـلاع 
على المراجع العلمية والأشتراك في الدوريات المتخصصة وحضور المؤتمرا ت والندوات في مجـال 
اختصاصه والمشاركة الفاعلة فيها .

٤- أن تتوفر لدى المرشد الطلابي الكفاية الذهنية التي تمنحه القدرة على فهم شخصية الطالـب 
وحاجاته ومطالبه الإرشادية من خلال سعة اطلاع المرشد الطلابي في مجال تخصصه .

٥- أن تتوفر لدى المرشد الطلابي القدرة البدنية والأنفعالية التي تدفعه لبذل الجهد والعطـاء في 
متابعة حالة الطالب وإنجاح العملية الإرشادية .

٦- أن تتوفر لدى المرشد الطلابي القدر على توجيه مسـار العمليـة الإرشـادية بمـا يحقـق الهـدف 
الإرشادي .

٧- ألا يستخدم المرشد الطلابي أدوات فنية أو أساليب مهنية لا يجيد تطبيقها وتفسير نتائجها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق